الناس أسرار !

بعضهم !

لا يعرف كيف يصنف الأسرار .. أو بالأحرى لا يعرف كيف يجعل هذا ” سر ” وهذا ” خبر ” مشاع لا بأس أن يعرفه الجميع !

فصنف من البشر ..

كل أموره الخاصة والعامة .. كل شئونه الداخلية والنفسية والعائلية .. كل تحركاته وسكناته وتصرفاته وما يخصه .. خبر مشاع للجميع الحق معرفة تفاصيله ولا مانع لديه من أن يذاع في المذياع أو ينقل على شاشات القنوات ..

تفاصيله الصغيرة يتبجح بها أمام العامة .. في المجالس يذكر أدق ما يمكن أن يقال أنه ” أمر ” خاص به من المفترض ألا يعرفه بشر على وجه الأرض ..

هذا لديه عقدة من حفظ الأسرار .. ففي نفسه لابد أن تبوح بكل ما في خاطرك حتى ترتاح ولا يكون لديك أي أمر خاص حتى لا تثقل قلبك بحمله !

إذا لديك خبر تريد نشره .. اركض إليه وعطه في أذنه وعطه وصية تسبقها ” بالله لا يدري أحد ” .. ستجد أن الأمر مشاع والجميع يعلم بذاك !

الصنف الآخر !

كل تفصيل صغر أم كبر في حياته .. عبارة عن سر خطير .. يضع في بالك أن هلاكه ونهاية حياته في خروجه للعالم !

هذا لديه ” فوبيا ” الأسرار .. فمقاس قميصه سر .. وطبيعة فطوره سر .. ومعدل نومه سر .. وكل شيء في حياته سر × سر !

هذا الشخص .. يتلفت كثيراً ويدور حول نفسه وصوته بالغالب منخفض .. ولا يستطيع أن يبرح مكانه إلا بعد أن يتأكد ويأخذ عليك المواثيق والأيمان المغلظة أنك سوف تكتم سره ولا تفشيه لأحد !

من يعيش مع الشخص الأول يعاني كثيراً أنه لا يستطيع أن يعطيه خبر ربما يجدر أن يكون في دائرة ضيقة ..

والذي يعيش مع الشخص الثاني .. يعاني كثيراً من كثرة التنبيه .. ويعيش في وجل وخوف أن يزل لسانه فيبدأ يولول ويلومك كثيراً وطويلاً !

في كل الحالات .. لابد أن تفرق بين ما يقال وما لا يقال .. وبين ما ينبغي أن يكون سر ولا بأس أن يكون خبر عادي .. لابد أن تميز بين تقول له خواص حياتك وبين ألا تعطيه أي خبر عنك !!

هي دربة وحرفة ودراية .. تأتي بالممارسة وتجربة الناس ومعرفتهم !

ولكم التحية

محمد الصالح

3 people like this post.
Be Sociable, Share!

رأيان حول “الناس أسرار !

  1. (هذا لديه عقدة من حفظ الأسرار .. ففي نفسه لابد أن تبوح بكل ما في خاطرك حتى ترتاح ولا يكون لديك أي أمر خاص حتى لا تثقل قلبك بحمله !

    إذا لديك خبر تريد نشره .. اركض إليه وعطه في أذنه وعطه وصية تسبقها ” بالله لا يدري أحد ” .. ستجد أن الأمر مشاع والجميع يعلم بذاك !)

    كل التصنيفات التي ذكرت صحيحه وموجودة ، لكن لا يستلزم ان من يبوح بكل مافي خاطره يبوح باسرار الناس واخبارهم
    وهناك من يتحفظ على اسراره ويفشي بسهولة اسرار الناس ولا يستطيع كتمها!

  2. كل يوم ازداد قناعة بأن ﻻتخبر بكل مايحدث لك ، لابد أن يستغله أحد يوم من الأيام ، لست ممن لديه فوبيا أسرار لكنني ﻻأعرف شيء أسمه سر أخبر به أحد ، أحاديثي الخاصة أشارك بها أحبابي ، أما أسراري فلنفسي وﻻ أجد رغبة بالحديث أو كبت منها ، كل ماسمعت بمقولة فضفض بما لديك لكي ﻻ تنفجر أستغرب ! مهوا سرا
    ربما لان السر لدي : امر يحدث وﻻ يحكى اذا لافائدة من سماعة مرة أخرى بغض النظر عن أهميته .

    عودة حميداً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*