استعراض شات !

منذ أيام وأنا أفكر .. هل نشر صور ” سفرك ” لكل الناس .. فيه كسر لقلوب الفقراء ؟

من لم يستطع أن يسافر إلى إنترلاكن وميونخ وفينا وزيلامسي وباريس .. ما ذنبه أن يصبح ويمسي على صور تأخذ اللب وتسرق العقل .. في كل مكان .. في الواتساب والتويتر والانتسغرام والفيس بوك والسناب شات وغيرها .. حتى في المنام صار يتخيل أنه يشاهد صور تفتنه وتذهب عقله !

هذه الحملة الاستعراضية الكبيرة التي قام بها كثير من الناس في هذا العام .. وأصبح يصور نفسه ” حتى في الحمام أجلكم الله ” ويستعرض بهذه الصور وكأنه يقول ” أنا من لدي مال وعندي وقت وفراغ وأنت يا من تكدح لتجلب لقمة لأبناءك .. ذق إنك أنت العزيز الكريم ” !

 

بحق .. ضد أن تنقلب مسألة عشق التصوير وتثبيت متعة السفر بالصور إلى مسألة استعراض وإثبات وجود وغبن متكرر ومحاولات دائمة لنقل كل حركة وسكنة وكل مشهد للعالم .. أنا مستمتع فتأملوا .. أنا في مكان رائع يا من تكويه جحيم الرياض ولهيب حرها .. أنا أبذ أموالي وأنت دع جمعك لها ينفعك !!

 

هذه الصور .. أصبحت تشكل عامل ضغط كبير على أولياء الأمور .. الآن أصبحت دبي وتركيا ومصر والأردن ” دقة قديمة ” و ” موضة ” أكل عليها الزمن وشرب .. وأوربا ستشهد نقلة سياحية كبيرة خلال الخمس سنوات القادمة كما حدث لماليزيا من 2005 إلى 2008 وبعدها تركيا من 2008 إلى 2012 وأعتقد أن أوربا ستكون هي الضحية القادمة من 2013 إلى 2017 وبعدها ستكون الوجهة إلى أمريكا من 2017 إلى 2022 !

 

حينما أقول هذا الكلام .. فأنا لا أتحدث عن عائلة أو شخصين أو عشر بالكثير .. بل أتحدث عن مجتمع كامل انتقلت صوره بالمئات إلينا .. وأصبحت صورة المرأة وهي في عباءتها وتركب كفر التزلج على الجليد أمر عادي !! وصورة الشاب في ثوب النوم وعليه شماغ مألوف .. وصورة الشيخ الكبير .. ومعه عصاه وبالكاد ينظر وفي يده بشته شيء غير مستغرب .. في بلاد أوربا !

 

ويقولون .. الريال ما يسوى !!!

 

يا عمي طير .. ولا طيرك للعالم كله إلا الريال في زمن أبي متعب حفظه الله ورعاه !!

محمد الصالح

4 people like this post.
Be Sociable, Share!

رأي واحد حول “استعراض شات !

  1. السياحة قد تكون مثل المنتج الذي اسيء استخدامه كما اسيء استخدام الجوال مثلاً.. ولم يفقه الهدف منها وكيف ولماذا .. فأنتج هذه المظاهر !!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*