قوة الحفظ من أول مرة !

200483368-001

ابدأ يا عبد اللطيف !

حدثنا سعيد ..

دورك .. إبراهيم .. : حدثنا سعيد حدثنا سالم .. خالد دورك : حدثنا سعيد حدثنا سالم حدثنا حذيفة ..

وتسير السلسلة هكذا .. كل شخص

يسرد نفس الأسماء وكأنه يعمل لها فقط ( كما عملتُ أنا هنا ) نسخ ولصق ويضيف اسم في النهاية..

يتساقط الكثير .. بعد أول دورة .. وفي الثانية والثالثة والرابعة حتى تصل الأسماء للعشرات ..

يبقى ( كالعادة ) المنافسة محتدمة .. بين عبد اللطيف وذاك الشبل الصغير .. والذي يأتي لعقدة في أول طلعة له !

كل ما في القصة .. رابط في الدماغ أو ما يسمى بعلم البرمجة ( Pointer ) وتضيف اسم .. وهكذا .. تستمر السلسلة لتصل إلى الستين السبعين أو حتى الثمانين اسم .. دون تكرار طبعاً وفي كل مرة تسردها دفعة واحدة ..

هذه ما تسمى بقوة الحفظ من المرة الأولى .. والذي أبهر عبر التاريخ بها أبو جعفر المنصور .. حينما كان يتحدى الشعراء أن يأتوا بقصيدة جديدة حتى انبرى له كما هو معروف الأصمعي بقصيدته الشهيرة وأنت يا سيد لي وسيدي وموللي ..إلى آخرها وخرج منه بعمود من الفضة ..

جر الحديث لهذا الموضوع .. حلقة لبرنامج شعري في قناة دليل استضافوا فيها البحر " راشد المبارك " !

فمكث حلقة كاملة وهو يسرد قصائد لا تكاد تصدق من قوة الحفظ وقوة التركيز وعدم التلكؤ وعدم التكرار في سرد رائع وجميل وممتع لا تكاد تمل من مشاهدته ..

حدثتُ أبي بها .. قال لا تتعجب !

في التاريخ القريب … اشتهر شاعر يقال له محمد العوني ! ( صاحب القصيدة الشهيرة " يالله يا والي على كل والي " )

العوني هذا .. كان يقول القصيدة لكنه لا يحفظها ولا يكتبها …!

وعنده من يحفظ له وهو " عبد الكريم المكادي " رحمهم الله جميعاً .. حتى قال قصيدة طويلة مرة فلما وصل للبيت رقم 1600 صاح به صاحبه المكادي .. يكفي ..

قلتُ لأبي " الذاكرة ممنوع الوصول إليها .. ممتلئة ! J "

وقوة الحفظ من المرة الأولى تعتمد على شيء واحد حسب تجربتي .. على ربط المسموع بشيء محفوظ سابق في الدماغ .. وأذكر حين كنا نلعب حدثنا كنتُ أتخيل الرجال أمامي .. فحين يأتي ذكر حسن أتذكر مثلاً حسن اليمني الذي يبيع في الخباز يقولها وحين يقول الشخص حدثنا عمر يأتي في ذهني عمر الفاروق وكأنه جالس بيننا ويقول حدثنا .. وهكذا .. وربط الحفظ بحاجتين يثبته وهما … إما شيء محفوظ سابق فيسهل الربط بينهما أو شيء في خيالك ومفهوم لديك .. كون الحفظ في النصف الأيسر والخيال والتخيل في الأيمن كحال الإبداع فحين تربط بينهما ترتكز المعلومة في الذهن ..

إلى اليوم .. تكاد تتذكر بعض المصطلحات الجامعية أو القوانين الرياضية .. إن كان حفظك لها جاء عن طريق تقسيمها وربطها بشيء واقعي أو تلحينها مثلاً كما يفعل العربي فيغني " نفسي نفسي نفس .. وفي الوسط العكس " .. أو حين يتمتم على رؤوسنا فيقلب الرياضيات إلى حصة حفظ .. " الجزر بروحه تطلع روحه " وكأننا أطفال في التمهيدي !!

هناك ألعاب تقوي قوة الذاكرة لديك .. ولعل في الآي فون والسامسونج جالاكسي اس الكثير منها .. تتمتع وأنت تختبر مدى تحرك الذهن وقوة التركيز والملاحظة السريعة وغيرها ..

لكم فائق تقديري واحترامي

م.محمد الصالح

3 people like this post.
Be Sociable, Share!

6 رأي حول “قوة الحفظ من أول مرة !

  1. السلام عليكم
    الحفظ من أول مرة…هي خاصية ومزية من مزايا العرب، أليس كذلك؟
    ، جميلة الألعاب الذهنية التي طرحتها لتنشط قوة الحفظ لدينا، وإن كانت الأجهزة الألكترونية الحديثة، تجعل ذاكرتنا خاملة ضعيفة بسبب استخدامنا المتكرر لها، وحفظ للأرقام والمعلومات فيها بدلاً من عقولنا.
    شكرًا لك أخ محمد.

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    بالنسبه لقوة الحفظ, فإني اعرف ولداً توفي رحمه الله وعمره 20, حفظ القرآن  وعمره 13 سنه, وأتذكر من قوة حفظه كان قد حفظ البخاري ومسلم, على يد شيخيه في التحفيظ وهم لا يعلمون, من شدة إخلاص الولد لله,. وحكى لنا الشيخ محمد الشهراني وهو مشهور في القنوات,ان هذا الولد كان يقوم الليل من الساعه 11 عشر من الليل إلى الفجر, وكاان الولد مباركاً جداً , لدرجة أنه اذا صعب على مشايخه ان يجعلو الولدا أو شاب يتوب , جعلوه يمشي مع هذا الولد يومين وتجده تائب وفي الصف الاول ,هذه بركة العباده,والشاهد, ( من أراد قوة الحفظ والله ثم والله ثم والله ل, لن تجدون افضل من ترك المعاصي لانك عندما يكون قلبك ومخك فاضي من الوساخه والرذيله ,يكون صافيا ويتقبل  كل شيئ), وإقرؤ قصة (وكيع), شيخ الشافعي لم يمسك كتاب يوماً, وهو من الحفاظ الذي يحفظون الاحاديث بلأسانيد ولما سألوه عن قوة حفظه قال:…. ولن اكمل ,وأترك لكم البحث
    وفقني الله وإياكم لكل خير وصلاح 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>